fbpx
Support & Downloads

Quisque actraqum nunc no dolor sit ametaugue dolor. Lorem ipsum dolor sit amet, consyect etur adipiscing elit.

s f

Contact Info
198 West 21th Street, Suite 721
New York, NY 10010
youremail@yourdomain.com
+88 (0) 101 0000 000
Follow Us

مالتي كارت

كيفية زيادة المبيعات خلال المناسبات

دليلك لزيادة مبيعاتك خلال المناسبات

 استغلالك للمناسبات المهمة وتواريخ الأيام العالمية والذي يُسمى “التسويق الموسمي” سيُحدث فارق كبير في نسبة مبيعات.

علي مدار السنة وخلال فترات معينة مثل الأعياد، والعطلات الرسمية، الموسم الصيفي بالإضافة أن المناسبات لا تقتصر على ذلك فقط بل إنها تشمل الأيام العالمية مثل بلاك فرايداي.

خلال تلك الفترة تنشط حركة الأسواق وتزداد نسبة المبيعات باختلاف الأعياد والمناسبات؛ ويسمى “التسويق الموسمي” يتهافت فيه الناس على الأسواق سواء الشراء من المتاجر الإلكترونية أو من المحلات التقليدية للبحث عن أفضل العروض والتخفيضات.

يلجأ العديد من التجار في تلك الفترة إلى التسويق لزيادة أرباحهم، مع الأخذ في الاعتبار تغيير المواسم، مواقيت الاعياد. 

فهم احتياجات المستهلك وطبيعة السوق قبل تلك الفترة من خلال التسويق للمنتجات بشكل دوري قبل المناسبة بوقت كافي؛ أيصًا التفكير بشأن طريقة عرض المنتجات وكيف لها دور في جذب عدد أكبر من الزبائن والمستهلكين.


والأهم من ذلك كله هو وضع استراتيجية تسويق مناسبة سواء من خلال وسائل التواصل الاجتماعي او من خلال متجرك الالكتروني؛ لمعرفة المزيد عن زيادة مبيعاتك خلال المناسبات وكيف تستغل التسويق الموسمي لصالح متجرك تابع معنا.

المناسبات أساس من التسويق الموسمي

أول خطوة في استراتيجية التسويق الموسمي هي تجهيز قائمة تشمل كافة الأيام والمناسبات المحلية والعالمية والأهم أنها تتناسب مع البزنس الخاص بيك؛ وتزداد بها حركة الأسواق وتزداد المبيعات.

يجب عليك التفكير في الحملات الإعلانية قبل المناسبة بوقت كافي لا يقل ع 15 يوم.

تجهيزك لتلك القائمة يوفر عليك الوقت فيما بعد لوضع الخطة التسويقية لتجارتك خلال تلك الفترة وكيف ستنافس بها في السوق؛ أيضًا لديك المساحة لإجراء تعديلات أو اضافة بعض التفاصيل.

هناك العديد من الأدوات المجانية يمكنك الاعتماد عليها في إعداد هذه الجداول مثل مستندات جوجل excel ويمكنك حفظها بواسطة جوجل درايف والرجوع اليها في أي وقت.

استخدم الأيام العالمية للتسويق لتجارتك

مهما كان المنتج أو الخدمة التي تقدمها سواء سواء كانت متعلقة بالملابس، الأثاث، الطعام، الكورسات، تتحدث عن الاستدامة….وغيرها.

بإمكانك الاستفادة من تواريخ الايام العالمية في مجالك مثل اليوم العالمي للشوكولاتة واليوم العالمي للتلفزيون والبيتزا و الأسرة وغيرها وغيرها. فهي فرصة ممتازة لتذكير الناس بها وتوفير العروض.

مثال في اليوم العالمي للحب إن كنت مطعم يوفر مخبوزات فبإمكانك توفير عروض مثل شير بوكس مع أصدقائك وأحبائك.

ان كنت متجر بيع ملابس أو اكسسوارات فيمكنك عمل عروض تسويقيه مثل اشتري قطعة واحصل على خصم بقيمة معينة مثل 15%، أو توفير برومو كود وهذا يُشعر عميلك بالتميز.

هناك العديد من المواقع المجانية التي بإمكانها مساعدتك على معرفة أهم الأيام العالمية منها “days of the year”

تذكر أن فترة المناسبات هي فترة ذهبية لزيادة مبيعاتك والعمل على استراتيجية التسويق الموسمي ستساعدك على الاستفادة من هذه المناسبات.


اطلق متجري

اعرف جمهورك لنجاح خطتك التسويقية

ذكرنا أن المناسبات والأيام العالمية بإمكانك إحداث فارق كبير في مبيعاتك والاستفادة منها بأكبر قدر ممكن يجب أن تكون علي دراية كاملة البيزنس الخاص بك وبما يوفره من حلول للمستهلك؛ أن تعرف جيدًا من هو جمهورك؟.

يجب أن تعرف جمهورك وتعرف عنه احتياجاته، رغبته، طلباته، المشكلات التي يعاني منها حتى تعرف كيف توفر له الحل المناسب، فكلما عرفت أكثر كلما سهلت عليه قرار الشراء أكثر.

لمعرفة جمهورك أكثر يجب عليك ان تتحدث معه و تتواصل معه بشكل دوري ذلك من خلال استبيان مُجهز له مسبقًا بأسئلة تفصيلية عن جمهورك، وعن آرائهم خدمتك/منتجك.

يمكنك استخدام ميزات مواقع التواصل الاجتماعي على سبيل المثال انستجرام؛ من خلال قصص انستجرام يمكنك ان تتواصل وتتفاعل مع متابعينك مثل سؤال وجواب، إجراء استفتاء

توفير المساحة لهم للتعبير عن رأيهم سواء بالإيجاب أو السلب والتي هي بالتأكيد مفيدة لمتجرك.

أصبح الآن بإمكانك معرفة ما يبحث عنه جمهورك بكل سهولة من خلال بعض الأدوات المجانية مثل Facebook audience و google analytics.

حاول ان تعرف أكثر عن المراحل التي يمر بها المستهلك أثناء مرحلة الشراء purchase journey، مرحلة المبيعات Sales Funnel.

فوائد التسويق الموسمي

زيادة المبيعات

يساعدك التسويق الموسمي في زيادة مبيعاتك وارباحك وذلك من خلال تشجيع عملائك الى عودة الشراء مرة أخرى وجذب عملاء جدد.

ولأن في تلك الظروف الاقتصادية أصبح الجميع يبحث عن أهم العروض و الفرص لتوفير المال.

زيادة الوعي بمنتجك

خلال العطلات والمناسبات يتواجد إقبال كبير من العملاء على الأسواق؛ لذلك يجب عليك العمل على زيادة الوعي لدي الناس بعلامتك التجارية وعن الخدمات التي تتوفر لديك.

Give them quality. That’s the best kind of advertising.

Milton Hershey

بالنسبة لمتجر جديد فهذه فرصة مناسبة لمعرفة الناس بك من خلال استراتيجية تسعير وتوفير عروض ترويجية ممتازة تتغلب بها على المنافسين.

اكتساب عملاء جدد وتحويلهم الي عملاء متكررين

في فترة العروض تكون الأسعار أقل عن الأيام العادية مما يشجع المستهلك على إجراء عملية الشراء واتخاذ القرار وتحولوا فيما بعد إلى عملاء مكررين حتى بعد انتهاء تلك الفترة الموسمية.

كيف تنشئ خطة تسويقية لزيادة مبيعاتك خلال المناسبات

معرفة الجمهور

عند معرفة وفهم جمهورك واحتياجاته على إنشاء خطة وحملات تسويقية مفصلة وتوجيهها بشكل سليم إلى الجمهور المستهدف.

دراستك للعميل buyer persona بشكل مفصل سيساعدك على تلبية احتياجات مخصصة له وذلك من خلال معرفة أدق التفاصيل مثل:

(نوع العميل،عمره، إقامته، عمله، اهتماماته،أسلوب حياته، دراسة المنافسين الذي يتعامل معهم، احتياجاته need, pain….

حملة اعلانية متعلقة بالمناسبة

التسويق هو ان تخاطب مشاعر العميل فعند وضع حملة إعلانية في فترة موسمية معينة يجب عليك ان تعرف ما هي المشاعر المتعلقة بهذه المناسبة.

علي سبيل المثال ان كنت محل ملابس ففي بداية موسم الصيف يحمل شعور بالاشراقة و النشاط فيجب عليك التركيز على المنتجات التي توحي بذلك الشعور وارتداء الألوان الزاهية.

توفير العروض

فترة المناسبات والعطلات هي فترة مناسبة جدًا لمتجرك لتوفير الخصومات علي كافة منتجات متجرك/خدماتك.

الخصومات ستزيد مبيعاتك لكن طريقتك واستخدامك لها له دور كبير على سبيل المثال؛ يوجد خصم 50 جنيه أم هناك خصم 15%…؟

يتجه العديد من أصحاب العلامات التجارية إلى النسب المئوية في العروض وذلك لأن قيمتها تبدو أكثر من الرقم علي الرغم من أنهما نفس القيمة.

نقاط يجب عليك الاهتمام بها لحملتك التسويقية

كتابة المحتوى والتصميم

من أهم النقاط التي يجب عليك الاهتمام بها في حملتك التسويقية خلال فترة المناسبات هي كتابة المحتوى والتصميم وذلك لأنهم يؤثرون على اتخاذ قرار الشراء لدى المستهلك.

خلال مرحلة تجهيز الاعلان يجب عليك الاهتمام بالمحتوى وتفاصيله ومدى ملائمته مناسبة وهل إذا كان يحقق الهدف أم لا.

من الأفضل ان يكون المحتوى والأفكار الإبداعية ولكن الأهم ان تحقق الهدف فتجد انها تجذب عملاء أكثر كما أنه خوارزمية الفيسبوك ومواقع التواصل الاجتماعي ستساعدك على ظهور إعلانك.

هناك العديد من الأدوات المجانية التي بإمكانها مساعدتك علي انتاج وكتابة محتوي اعلاني باحترافية منها copy.ai 

الاهتمام بخدمة العملاء

بما أن في فترة المناسبات تزداد حركة الأسواق حيث عادة يزداد إقبال الناس على المحلات التجارية ولكن يجعلهم ذلك في بعض الأحيان يشعرون بالضجر والملل من الازدحام فيتراجعوا عن قرار الشراء؛ ولذلك يجب عليك الأخذ بعين الاعتبار تلك النقطة والعمل على توفير خدمة عملاء مميزة.

أيضًا يمكنك في الأعياد والمناسبات الرسمية ارسال رسائل تهنئة مرفقة بصورة مميزة مُعبرة عن المناسبةمتمنيًا لهم يومُا هنيئُا، فمثل هذه الرسائل تعمل علي خلص عملاء مخلصين لعلامتك وتقربهم أكثر منك كما انك تذكرهم بك من حين لآخر.

تنظيم مسابقات وسحب على جوائز قيمة

نجد مؤخرًا في فترة المناسبات ان بعض الشركات والمحلات تعلن عن تنظيمها مسابقة سواء كان محل تقليدي أو متجر إلكتروني؛ يُعلن عن سحب..مسابقة..خصومات..وغيرها مما يشجع الناس على اتخاذ قرار الشراء.

تعمل العروض على زيادة تفاعل الناس مع الحملات التسويقية على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تنظمها العلامة التجارية خلال تلك الفترة.

ستلاحظها بكثرة في فترة البلاك فرايدي black friday ستجد جميع المحلات والمنظمات باختلاف أنشطتها تتفاعل في مثل هذا اليوم كما انه ستجد خصومات تصل في بعض الأحيان إلى 70%، وبعضهم يمنح قسائم شرائية بقيمة معينة عند شراء بمبلغ محدد.

كما عرفت الآن من هذا المقال ان استغلالك للمناسبات المهمة وتواريخ الأيام العالمية والذي يُسمى “التسويق الموسمي” سيُحدث فارق كبير في نسبة مبيعات.

استغل تلك الفترة واعرف جيدًا ان العملاء مستعدون للشراء ولكنهم يُفضلون أفضل العروض وتذكر انه مهما كانت تجارتك فبإمكانك توظيفها في تلك الفترة من السنة.